@3sl_do3n

نوفر لسكان مدينة الرياض نخبة العسل الحضرمي والبشاوري التوصيل مجاني نضمن العسل على الفحص في مختبر جودة العسل وان لم يكن موافق للمواصفات السعودية ندفع قيمة الفحص الجودة رمزنا


لتواصل موقعنا على تويتر https://twitter.com/3sl_do3n
لتواصل عبر البريد sog.whatsapp@gmail.com

ابحث في الموقع

طرق كشف العسل






تتم معرفة العسل بوجه عام بالطرق التالية
مبدئيا
يعرف العسل بثلاثة أشياء رئيسية باللون والطعم والرائحة ويأتي ذلك من خلال الخبرة بتكرار استخدام العسل وشراءه من المصادر الموثوقة وننصح بالاحتفاظ بكمية بسيطة لمقارنة أي عسل عند شراءه مرة اخرى للتأكد من أنها مثله أو قريبة منها باللون والطعم والرائحة, مع التذكسر بأن انتاج كل سنة قد يختلف قليلا حسب موقع الانتاج والموسم ووفرة الرحيق من نفس الزهرة , لأنه قد يخالط تلك الزهرة أزهار أخرى وبالتلي يجمع النحل أكثر من زهرة ولكننا نتحدث عن أن العسل سيكون من غالبية الزهرة المقصودة بنسبة عالية وبالتالي ستكون راشحة العسل وطعمه ولونه هي الغالبة.
مخبريا.
يتم فحص العسل في المختبرات المتخصصة لمعرفة نسبة السكريات والرطوبة والخمائر والأنزيمات والنوع من خلال حبوب اللقاح الموجودة في العسل وجودة العسل بوجه عام. هذه الطريقة مكلفة للكميات البسيطة وقد لا توضح نوع العسل بالتحديد ولكنها تعطي مؤشر عن الجودة وصلاحيته للاستهلاك.

نحذر مرضى السكري من عدم استعمال أي عسل غير معروف مصدره ونسبة السكروز فيه ولذلك ننصح باستعمال العسل منخفض السكروز وهو السكر الثنائي في العسل الذي يحتاج مادة الأنسولين المفرزة من البكرياس لتفكيكه الى سكر أحادي وامتصاصه في الدم. من هذه الأعسال الموصى بها العسل الأبيض(المجرا) وعسل الطلح وعسل السمر أو السمرة أو الشوكة فالطلح والسمر من الأشجار الشوكية المنخفضة السكروز.
عندما نتحدث عن نسبة السكروز المناسبة لمرضى السكري فيجب أن تكون 2% أو دون كما ننصح مريض السكري بالتحليل قبل ملعقة من العسل وبعدها بساعتين للتأكد من قدر الارتفاع لسكر الدم فإذا كان ارتفاع بسيط وهو متوقع فلابأس للتداوي بالعسل من الأمراض أو كمصدر غذائي مهم لطاقة الجسم.
توجد طرق بدائية لاختبار العسل توضح جودة العسل ولكنها لا توضح نوع العسل لأن نوع العسل كما تحدثنا يعرف باللون والطعم والرائحة.
من هذه الطرق:
تذوق العسل بمقدمة اللسان وسيختفي الطعم بتحلله باللعاب خلال ربع أو نصف دقيقة وربما يبقى طعم بسيط في مؤخرة اللسان.
صب العسل في كأس ماء زجاجي نظيف وملاحظة أن العسل الطبيعي يبقى متماسك من أعلى الكأس حتى أسفله، بينما العسل المغشوش يتشتت حسب كمية السكر الموجودة فيه.
عند وضع قطرة من العسل على التراب تلتف بسرعة كالكرة ولا تتشتت كالمحلول السكري.
يوجد كثير من العسل المصنع من الجلوكوز والنشأ في الأسواق وكذلك من سوء تخزين العسل في أغلبية المحلالت التجارية وتعريضه للحرارة والضوء وهذه عوامل تقلل من جودة العسل، فكلما حفظ العسل بعيد عن الضوء والرطوبة وفي درجة حرارة أقل كلما بقيت جودته عالية وينصح بحفظه في أواني زجاجية غير شفافة أو غير معرضة للضوء وفي درجة حرارة أقل من 25 درجة مؤية ولتصل الى 4 درجات تقريبا.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ـود السؤال عن نسب السكريات الموجودة في العسل ونسبة الاحماض والانزيمات وماهي النسب الطبيعية التي تحدد جودة العسل

    ردحذف