@3sl_do3n

نوفر لسكان مدينة الرياض نخبة العسل الحضرمي والبشاوري التوصيل مجاني نضمن العسل على الفحص في مختبر جودة العسل وان لم يكن موافق للمواصفات السعودية ندفع قيمة الفحص الجودة رمزنا


لتواصل موقعنا على تويتر https://twitter.com/3sl_do3n
لتواصل عبر البريد sog.whatsapp@gmail.com

ابحث في الموقع

ماذا تعرف عن شمع العسل ؟







لا بد وأن زرت متجراً من متاجر العسل الطبيعي واطلعت على ( شمع العسل ) الذي يتميز بشكله الجميل عوضاً عن فوائده العلاجية الكثيرة .. كيف لا وهو من صنع النحل، هذا المخلوق العجيب الذي ينتج لنا العسل الطبيعي في أحسن صورة.

دعونا نتعرف عن قرب على شمع العسل، هذا الشمع عبارة عن إفراز غدي لشغالة نحل العسل، تنتجه أربعة أزواج من الغدد تقع على السطح السفلي لحلقات بطن النحلة (الشغالة) ويطلق أيضاً على هذه الغدد (الغدد الشمعية) ، تمتلئ هذه الغدد بالإفراز الغدي الشمعي ويكون على شكل سائل، سرعان ما يجف هذا السائل عند تعرضه للجو مكوناً شكل قشور أو صفائح رقيقة بيضاوية الشكل تشبه قشر السمك.

ما هو الأفضل في إنتاج الشمع.. المناحل الخشبية أم الطبيعية الطينية؟
المناحل الطبيعية (الطينية) تنتج شمعاً بكميات أكبر من المناحل الخشبية، لذا فإن المناحل الطبيعية تعتبر المصدر الأساسي في إنتاج شمع العسل ، ولذا فإن المحافظة على هذه المناحل يعتبر من الأمور الهامة التي يجب على الإنسان الاهتمام بها.

بالرغم من صغر حجم الخلية العادية إلا أن إنتاجها من شمع العسل ربما يزيد على أربعة أضعاف إنتاج الخلية الخشبية، وإنتاج هذا الشمع ليس بالأمر الهين حيث إن النحلة تحتاج إلى كمية كبيرة من العسل الطبيعي قد تصل إلى أكثر من ثمانية كيلوغرامات بالإضافة إلى كمية كبيرة من البروتين الناتج من هضم حبوب اللقاح لإنتاج كيلو غرام واحد من شمع العسل .
تركيب شمع النحل: يتكون الشمع من حوالي 15 ماده كيمائية منفصلة على مواد هيدوكربونية مشبعة مثل هيتاكوزان – بنتا كوزان - جنبراكونتان وجنبركوزان ومواد ملونة ومواد عطرية تكسبه اللون المميز والرائحة الطبيعية والمواد المعدنية، كما يحتوى على أحماض حره مثل سبرا تين – نيوسياتين – ميلسين -مونتامنين، بالإضافة لذلك فإن شمع العسل يحتوى على الكحوليات الدهنية والصبغات والسيدولين وفيتامينات أهمها فيتامين (م) ومواد مانعة لنمو البكتيريا .

الخواص الطبيعية لشمع النحل : الشمع الذى يفرزه النحل أبيض شفاف، ولكن تظهر ألوان مختلفة فى الشمع الخام نظراً لتلوثه ببعض الملونات الموجودة فى حبوب اللقاح والبروبوليس (العكبر ويسمى أيضاً صمغ النحل) ، فيصبح أصفر أو بنى، وقد يأخذ اللون البرتقالى أو البنى المحمر، وقليلاً ما يكتسب اللون الأخضر، وقد يتحول لونه إلى أزرق، أو أسود، عند تلوثه ببعض العناصر المعدنية، وعند تصنيعه تتبع بعض الطرق الكيميائية لإزالة ألوانه وتبييضه.
الرائحة: شمع النحل له رائحة زهرية ويكون هشاً سهل الكسر إذا كان بارداً على درجة حوالى (15.5 درجة مئوية) أو أقل، ولكنه يكتسب مرونة تدريجية بارتفاع الحرارة حتى (35- 38 درجة مئوية)، ويصير كالعجينة على درجة (49 درجة مئوية) ولكنه لا يلتصق بالأصابع وينصهر عند ما بين (64 -65 درجة مئوية)، وإذا ارتفعت الحرارة عن (120 درجة مئوية) يبدأ فى التحلل والتكربن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق