@3sl_do3n

نوفر لسكان مدينة الرياض نخبة العسل الحضرمي والبشاوري التوصيل مجاني نضمن العسل على الفحص في مختبر جودة العسل وان لم يكن موافق للمواصفات السعودية ندفع قيمة الفحص الجودة رمزنا


لتواصل موقعنا على تويتر https://twitter.com/3sl_do3n
لتواصل عبر البريد sog.whatsapp@gmail.com

ابحث في الموقع

عسل النحل والاطفال





عسل النحل والاطفال

إن ملعقة عسل النحل فى غذاءالطفل تجلب له فائدة تفوق فائدة 20 حتى 35 جم من السكر, ويرتبط هذا الرأى بأن السكرهو مادة كربوهيدراتية ذات سعرات عالية فقط، بينما العسل يعتبر مادة غذائية عاليةالقيمة وتحتوى على مواد كيميائية وبيولوجية هامة, فمثلاً يزيد من عدد كرات الدمالحمراء ونسبة الهيموجلوبين فى الدم.

ويعتقد "ب. ديزجا" أن استخدام العسلكغذاء للأطفال الضعفاء يحسن صحتهم العامة بالإضافة إلى أن له أهمية كبيرة فى تغذيةالأطفال الرضع وخاصة عندما يكون لبن الأم غير كاف ويستبدل بألبان الأبقار, ومنالجدير بالذكر آن إضافة السكر إلى اللبن (سكر القصب أو البنجر) فانه يتحلل بالضرورةفى القناة الهضمية إلى سكريات أحادية من الجلوكوز والفركتوز قبل وصوله إلى دمالانسان, ومن الواضح أن الجلوكوز والفركتوز يدخلان كمكونين أساسيين فىالعسل.

وتعزى أهمية عسل النحل أيضاً إلى أنه يمد أجسام الأطفال بالحديد الذىيوجد أيضاً فى لبن الأم ولبن الأبقار بكميات قليلة, ويحتوى العسل على تركيب نموذجىلخليط من السكريات المفيدة مثل الجلوكوز والفركتوز مع المواد الأخرى مثل الأحماضالعضوية والزيوت الطيارة وكثير من المواد الأخوى التى تحسن الشهية وتنشط عمليةالهضم.

ومن جهة أخرى فان العسل يتميز عن السكر باحتوائه على مضادات حيويةكما أنه ذو خاصية قلوية حيث يسبب ذلك تطهيراً لمنطقة تجويف الفم والحلق, وفى هذاالصدد فانه ليس من قبيل الصدفة أن محلولاً مائياً بتركيز من 10-15 جم للعسل يستخدمفى الطب الشعبى كمضمضة للفم والحلق, وقد تطور استخدام العسل فى الوقت الحالى إلىاستخدامه فى صورة سبراى (بواسطة الرش).

وفى علاج حالات الإسهال الناتجة عنالتسمم الوبائى, فقد أوضحت النتائج أن عسل النحل لم يعط تأثيراً جيداً فقط فى سرعةالشـفاء بل ساعد أيضاً على زيادة وزن الأطفال، حيث أن الأطفال المرضى الذيناستخدموا عسل النحل فى الغذاء قد زاد وزنهم بمقدار 2.5 كجم بالمقارنة بالأطفالالآخرين من نفس العمر الذين عولجوا تحت نفس الظروف دون استخدام العسل.

وتوجدملاحظات تؤكد أن للعسل تأثيراً جيداً على عملية تنظيم تكرار وخواص البراز فى حالاتالدوسنتاريا البسيطة وأيضاً على استمرارية المرض, فبعد استخدام العسل انتهى وجودالدم فى البراز عند جميع المرضى وشفوا أسرع من المرضى الآخرين الذين لم يستخدمواالعسل.


إن الدوسنتاريا المزمنة تصبح أقل حدة بالعلاج بالعسل كما يشفى المريض فىوقت سريع.

ومن جهة أخرى فان الباحثون أثبتوا أن العسل لم يكن أبداً ضاراًللأطفال, ذلك أن الاعتقاد القديم بأنه قد يسبب لهم مرض الصفراء غير صحيح، بل علىالعكس تماماً فان العسل يستخدم الآن لعلاج ذلك المرض.

ومصداقاً لما ذكر نضربهذا المثال: طفل عمره 9 سنوات أصيب بمرض الكساح وبعض العيوب الأخرى أضيف إلى غذائهالعسل, وبملاحظة هذا ا الطفل فى خـلال أربعين يوماً فانـه أصبح أكثر قوة وحيوية،وازداد وزنه 2.5 كجم كما زادت نسبة الهيموجلوبين فى الدم وكذلك زالت العيوبالأخرى.

إن عملية استخدام العسل يمكن أن يتم باستعمال العسل فى شكل نقى أوبإضافته إلى مواد غذائية أخرى، حيث يقوم العسل بتحسين طعم تلك الأغذية ويزيد منسعراتها الحرارية ويسهل عملية الهضم.

إن استخدام العسل للأغراض العلاجيةيفضل أن يكون فى شكل ذائب، حيث يسهل ذلك من امتصاص مكوناته الأساسية فى القناةالهضمية ومنها إلى الدم ثم الأنسجة والخلايا.

وبصفة عامة فانه يجب إعطاءالأطفال ملعقة عسل صغيرة (30 جم تقريباً) كل يوم وذلك قبل الأكل بحوالى 1 إلى1.5ساعة وبعد الأكل بساعتين أو ثلاثة, ومن الجدير بالذكر أن دورة العلاج بالعسلتستمر لمدة شهرين مع الأخذ فى الاعتبار عدم زيادة الجرعات المقررة منه يسبب زيادةكمية المواد الكربوهيدراتية وينعكس ذلك بالضرر على وظيفة إفرازالأنسولين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق